شباب ليبيا هدرازي
القرآن بين التعريف والوصف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
[b]شكرا
شباب ليبيا هدرازي
القرآن بين التعريف والوصف 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
[b]شكرا
شباب ليبيا هدرازي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


هكر نيم باز وبرامج اختراق و واكواد xml وهدا المنتدى حصرى وشامل
 
الرئيسيةform action="htأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعد غياب عدت الى متنداي الغالي
القرآن بين التعريف والوصف Emptyالأحد أكتوبر 16, 2022 8:34 pm من طرف ملك.المينا

» طريقة فتح الانترنت بالمجان خاص مستخدمي ليبيانا
القرآن بين التعريف والوصف Emptyالثلاثاء مايو 01, 2018 8:47 pm من طرف ALI DSS

» الغاز غناوي العلم
القرآن بين التعريف والوصف Emptyالإثنين أبريل 16, 2018 10:09 pm من طرف ibrahematia

» منظومة أرقام ليبيانا
القرآن بين التعريف والوصف Emptyالجمعة مايو 05, 2017 10:33 pm من طرف boshra

» منضومة ليبيانا
القرآن بين التعريف والوصف Emptyالخميس نوفمبر 24, 2016 11:24 am من طرف menem

» كود آرسال آضافة بدون قبول المضاف :D
القرآن بين التعريف والوصف Emptyالأحد يناير 31, 2016 3:46 pm من طرف virus hkomy

» طريقة لفتح المواقع المحجوبه داخل ليبيا
القرآن بين التعريف والوصف Emptyالأحد أغسطس 23, 2015 4:54 am من طرف ibrahematia

» منضومة المدار
القرآن بين التعريف والوصف Emptyالخميس يوليو 30, 2015 8:13 pm من طرف osama hesham

» ملاقط اكبارررر
القرآن بين التعريف والوصف Emptyالجمعة مايو 01, 2015 11:23 pm من طرف فرج النحيلى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 القرآن بين التعريف والوصف

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رويدا عبدالله
(وردة المنتدى )
(وردة المنتدى )
رويدا عبدالله


الجنس : انثى عدد المساهمات : 258
نقاط : 10272
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 52

القرآن بين التعريف والوصف Empty
مُساهمةموضوع: القرآن بين التعريف والوصف   القرآن بين التعريف والوصف Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 10:48 pm

أ- تعريفه:
لغة: على أصح الآراء مصدر على وزن فُعلان، كالغُفران، بمعنى القراءة. قال تعالى:
{إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ * فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ}[ القيامة: 17- 18 ].
اصطلاحاً: هو كلام الله القديم (2) المعجز (3) المُنَزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، المكتوب بالمصاحف، المنقول بالتواتر (4)، المُُتعَّبد بتلاوته (5) .
ب- أسماؤه وأوصافه:
-1القرآن: إشارة إلى حفظه في الصدر: {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ} [الإسراء: 9].
-2 الكتاب: إشارة إلى كتابته في السطور: {الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ}
[البقرة: 1-2
-3الذكر: في قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}[الحجر: 9].
-4 الفرقان: إشارة إلى أنه يفرق بين الحق والباطل: {تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا}[الفرقان: 1].
أما أوصافه:
-1هدى: في قوله تعالى: {هُدًى وَرَحْمَةً لِلْمُحْسِنِينَ}[لقمان: 3 ].
-2نور: في قوله تعالى: {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا}[النساء: 174].
-3شفاء: في قوله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ} [الإسراء: 82].
-4حكمة: في قوله تعالى: {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ}[القمر: 5].
-5موعظة: في قوله تعالى: {قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ}[يونس: 57].
-6وحي: في قوله تعالى: {إِنَّمَا أُنذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ} [الأنبياء: 45].
وهناك خمس وخمسون اسماً للقرآن .
جـ- تنزلات القرآن:
التنزل الأول: نزوله إلى اللوح المحفوظ (1) بطريقة ووقت لا يعلمها إلا الله ومن أطلعه على غيبه، وكان جملة لا مفرقاً، وذلك ظاهر من قوله تعالى: {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ}[البروج: 21-22] .
التنزل الثاني : النزول من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا، ويظهر من خلال الآيات القرآنية التي يستدل بها على هذا النزول ما يفيد بأن القرآن نزل في ليلة واحدة إلى السماء الدنيا. ووصفها القرآن: بمباركة، وسماها تارة ليلة القدر، وهي في رمضان ونزل جملة واحدة .
قال تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ}[ القدر: 1] .
وقال عز وجل {إِنَّاأَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ}[الدخان: 3]. وقال سبحانه {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ}[ البقرة: 185].
التنزل الثالث: النزول من السماء الدنيا من بيت العزة على قلب خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهي المرحلة الأخيرة التي شعّ منها النور على البشرية جمعاء . نزل به جبريل على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم منجماً (1) في ثلاث وعشرين سنة حسب الحوادث والطوارىء، وما يتدرج من تشريع .
الدليل: قوله تعالى: { نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ(2) * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ المُنذِرين * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ}[ الشعراء: 193-195 ] .
ولقد نسب الله القرآن إلى نفسه في عدة آيات منها:{وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْءانَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ} [ النمل: 6]. وقوله تعالى: {وَإِنْ أَحَدُُ مِّنَ الْمُشْرِكيَن اسْتَجَارِكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ الله}[التوبة :6].
حكمة نزول القرآن جملة واحدة إلى السماء الدنيا.
أ- تفخيم أمر القرآن وأمر من نزل عليه، وذلك بإعلام سكان السماوات السبع أن هذا آخر الكتب المنزلة على خاتم الرسل لأشرف الأمم.
ب- سر يرجع لإعجاز القرآن، في ترتيب القرآن في النزول، ثم ترتيبه في المصحف، حيث ينظره جبريل في سماء الدنيا وهو على ترتيب المصحف، ثم ينزل بآياته تباعاً على حسب الحوادث، فتوضع كل آية مكانها في المصحف وفق الترتيب في اللوح المحفوظ .
حكمة نزول القرآن منجماً من السماء الدنيا:
أ- تثبت فؤاد الرسول صلى الله عليه وسلم وتقوية قلبه: كما قال تعالى:
{كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ}. [ الفرقان: 32] .
فقد بعث الرسول صلى الله عليه وسلم في قوم جفاة، شديدة عداوتهم، كما قال تعالى: {وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمَاً لُّدّاً}[ مريم: 97]. وكانوا لا يكادون ينتهون من حملة أو مكيدة حتى يشرعوا في تدبير أخرى مثلها أو أشد منها، فكانت تنزلات القرآن بين الفينة والأخرى تواسيه وتسليه، وتشد أزره وعزيمته على تحمل الشدائد والمكارة .
ب- مواجهة ما يطرأ من أمور أو حوادث تمس الدعوة: كما قال تعالى:{وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلاَّ جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً} [ الفرقان: 33] وهذه حكمة جليلة لها أثرها البالغ في نجاح الدعوة، لمواجهة الوحي نفسه للطوارىء والملمات، ومن أهم ذلك ما يثيره المبطلون من الاعتراضات أو الشبهات، وهو الأصل الذي صرحت به الآية الكريمة : أي لا يأتونك بسؤال عجيب أو شبهة يعارضون بها القرآن بباطلهم العجيب إلا جئناهم بما هو الحق في نفس الأمر الدامغ لباطلهم، وهو أحسن بياناً وأوضح، وأحسن كشفاً لما بعثت له.
جـ- تعهد هذه الأمة التي أنزل عليها القرآن: وذلك لصياغتها علىالنهج الإسلامي القرآني علماً وعملاً، وفكراً واعتقاداً وسلوكاً، تخلقاً وعرفاً.
كما قال تعالى:{وَقُرءاناً فَرَقنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ}[ الإسراء: 106].
ومن مظاهر هذا الجانب أنهم كانوا قوماً أميين لا يحسنون القراءة والكتابة، فكانت الذاكرة عمدتهم الرئيسية، فلو نزل القرآن جملة واحدة لعجزوا عن حفظه.
د- التحدي والإعجاز.
هـ- تربية للرسول صلى الله عليه وسلم وتصبيره على أذى المشركين، وتثبيت قلوب المؤمنين وتسليحهم بعزيمة الصبر واليقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجن
المــــراقب العام
المــــراقب العام
الجن


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 421
نقاط : 10622
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
العمر : 35

القرآن بين التعريف والوصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن بين التعريف والوصف   القرآن بين التعريف والوصف Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 10:58 pm

مشكورة اخت رويدا علي الموضيع المهمه والرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asd*ly
المـــدير العـــام
المـــدير العـــام
asd*ly


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
نقاط : 10863
تاريخ التسجيل : 22/11/2009

القرآن بين التعريف والوصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن بين التعريف والوصف   القرآن بين التعريف والوصف Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 3:07 am

شكرا على هده المحاظرة الرئعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رويدا عبدالله
(وردة المنتدى )
(وردة المنتدى )
رويدا عبدالله


الجنس : انثى عدد المساهمات : 258
نقاط : 10272
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 52

القرآن بين التعريف والوصف Empty
مُساهمةموضوع: رد: القرآن بين التعريف والوصف   القرآن بين التعريف والوصف Emptyالخميس أكتوبر 28, 2010 5:54 pm

ماشي.. سأحاول أن تكون المواضيع أقل طولا في المره القادمه
والشكر ليك ياأسدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرآن بين التعريف والوصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرآن الكريم بتسع لغات&أرجو التتبيت لتعم الفائده ويحصل الأجر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب ليبيا هدرازي :: ــــــــــــــ المنتدى الاسلامي ــــــــــــــ :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: